دلــيــل المــــسلم

دلــيــل المــــسلم

فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً
 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلدخول

شاطر
 

 كل عام وانتم الى الله اقرب وفى الطاعةاجود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام جهاد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

كل عام وانتم الى الله اقرب وفى الطاعةاجود Empty
مُساهمةموضوع: كل عام وانتم الى الله اقرب وفى الطاعةاجود   كل عام وانتم الى الله اقرب وفى الطاعةاجود I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:01 am

بمـناسـبة عـــيد الأضـحـى .... كـل عـامـ وأنـتـمـ بـخـير
.
.
.

أحـــكـامـ الأضـحـية
------------------

1- الأضحية: من العبادات المؤكدة كما في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين. قال الله تعالى: { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }.سورة الكوثر، وفي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "ضحى النبي بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما".

2- تعريفها: وهي ما يذبح من النعم تقرباً إلى الله تعالى من يوم عيد النحر إلى آخر أيام التشريق.

3- حكمها: سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها وأن يكون الذبح لله تعالى، فإن كان لغير الله لم تحل الذبيحة كالذي يذبح تعظيماً لصنم أو صاحب قبر أو ملك أو والد ونحوهم

4- وقت الذبح: من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة فيكون الذبح في أربعة أيام: يوم العيد، واليوم الحادي عشر، واليوم الثاني عشر، واليوم الثالث عشر.ويجوز الذبح ليلاً ونهاراً.

5- أفضل الأضاحي: ما كان أسمنه وأكثره لحماً وأغلاه ثمناً ويستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي ويتصدق وتكون الأضحية سالمة من العيوب. ويستقبل القبلة بالذبيحة حين تذكيتها.

6- لمن تكون الأضحية؟ الأصل أن تكون الأضحية عن الحي وأهل بيته (ويجوز إشراك الأموات معهم) لفعل نبينا محمد وإبراهيم عليه السلام إلا أن تكون هناك وصية للميت فيضحي عنه.

7-السن المجزئ في الأضحية: من الإبل ما له خمس سنوات، ومن البقر ما تم له سنتان، ومن المعز ما تم له سنة، ومن الضأن ما تم له ستة أشهر.

8-ما لا يجزئ من الأضحية: لا تجزئ العوراء البين عورها، ولا المريضة البين مرضها، ولا العرجاء البين عرجها، ولا الهزيلة وتكره مقطوعة الأذن والذنب، أو مشقوقة الأذن طولاً، أو عرضاً، ويكره مقطوع الألية والضرع، وفاقدة الأسنان، والجماء ومكسورة القرن.

9- تنبيه هام فيما يجتنبه من أراد الأضحية .... عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيتم هلال ذي الحجة"وفي لفظ: "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره". رواه مسلم.

والحمد لله ربِّ العالمين . وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل عام وانتم الى الله اقرب وفى الطاعةاجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلــيــل المــــسلم :: مجلس إدارةالمنتدى :: منتدى محمد صبحى العليمى-
انتقل الى: