دلــيــل المــــسلم
دلــيــل المــــسلم
دلــيــل المــــسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دلــيــل المــــسلم

فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف أبنى مشروع صغير ناجح ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبحى العليمى
Admin
محمد صبحى العليمى


عدد المساهمات : 204
نقاط : 650
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 43

كيف أبنى مشروع صغير ناجح ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أبنى مشروع صغير ناجح ؟؟؟   كيف أبنى مشروع صغير ناجح ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازاى اعمل مشروعى الصغير؟

مش عارف ابتدى مين ؟

مش عارف الاجراءات ايه؟

ولا التمويل؟

وكمان التسويق؟

والاهم من ده كلو انا خايف ابتدى اعمل مشروع .


ياشباب يابنات

الحمد لله فى المنتدى موفرين مشروعات كتيره جدااااااااااااااااااا
كلنا نقدر نعملها فى البيت ونشتغل بيها ونعمل مشروع صغير وبتكلفه قليله

عاوز اسأل سؤال

ايه اللى مانعكم من انكم تبتدو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النهضه هاتكون ازاى

وعن طريق ايه اكيد النهضه الصناعيه

طيب هاتكون النهضه الصناعيه عن طريق مين؟

اكيد احنا

ليه مش عاوزين تشتغلو ومش عاوزين تبتدوا؟؟

هاتخلو الصينين يغزونا علطول بمنتجاتهم؟؟

دى دعوه مفتوحه للجميع كل واحد يدخل ويكتب ايه العقبات اللى بتقف قدامه وايه اللى منعو من البدايه
ولو مش عارفين تبتدو ازاى ومنين
ان شاء الله هاقدم دليل المشروعات على صفحات الموضوع وكل الحلول والبدائل لشباب النهضه الصناعيه



الخطوات الأولى



ابدأ مشروع من المنزل


تتطلب أولى خطوات بدء أي مشروع من المنزل تحديد الأهداف المرجوة من ذلك المشروع وكم الأموال والجهد والوقت اللازم لإطلاق ذلك المشروع وضمان نجاحه واستمراره. ويعنى ذلك انه لابد وان يكون هناك رؤية واضحة لشكل المشروع المقترح عندما تبدأ عمليات تشغيله الفعلية وما هي بالضبط العناصر أو العوامل المطلوب توافرها لإطلاق المشروع . وعند الاتفاق على تنفيذ أي مشروع لابد من التحقق من أن هذا المشروع الذي سيتم من المنزل سيكون قادرا على تحقيق الأهداف العامة لصاحب ومنفذ الفكرة أو بمعنى أخر تنفيذ مشروع يسهم في تحقيق الذات. ولتحقيق ذلك المقصد لابد وان يكون هناك أبحاث ودراسات تسويقية لتحديد حجم رأس المال والخبرات المطلوبة لتوفير السلعة أو الخدمة التي سينتجها المشروع وتحديد القدرة الإنتاجية الأولية لذلك المشروع مع دراسة إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية مستقبلا على أساس احتياجات السوق المستهدف وهو ما سيتطلب تحديد ودراسة طبيعة ذلك السوق .
وبمجرد وضع التقديرات الأولية للمتطلبات المالية والفنية اللازمة لتنفيذ المشروع ستتضح وبصورة سهلة الجدوى الاقتصادية لذلك المشروع المقترح . ولاشك أن الالتزام بتلك الخطوات سيجنب مبدئيا الوقوع في أخطاء مرت من قبل بأصحاب بعض المشاريع حيث انفق الكثير منهم الوقت والمال في مشروعات لم تدر العائد الذي كان مستهدفا لاعتبارات كثيرة أهمها عدم ملائمة فكرة المشروع لاحتياجات السوق. فقد يعتقد البعض من أصحاب المشروعات الصغيرة إن نجاح المشروع يعنى القدرة على ابتكار منتج أو خدمة بشكل متطور غير أن النجاح الحقيقي للمشروع هو بالطبع القدرة على تسويق المنتج وكسب حصص جيدة من السوق المستهدف. فلابد قبل بدء الخطوات الفعلية لعملية الإنتاج طرح عينات أولية من السلعة للمستهلك المستهدف والتعرف بصورة مباشرة على أراء المستهلك في تلك السلعة من حيث جودتها ومستوى السعر وأية مقترحات بالنسبة للتعديلات التي يمكن إدخالها على المنتج. كما لابد من التعرف على المنتجات المماثلة أو المشابهة الموجودة في السوق لتحديد المزايا التنافسية التي يمكن أن تحظى بها السلعة المنتجة من خلال المشروع المنزلي سواء كانت تلك الميزة متمثلة في السعر الأقل أو القدرة على تقديم خدمة إضافية مع السلعة المطروحة مثل توصيلها إلى العميل مباشرة.
ومن خلال التعرف على المنتجات المماثلة الموجودة في السوق والتي عادة ما ستكون منافسة سيمكن وضع تصور واقعي للاحتياجات الفعلية للسوق كما سيكون من السهل تحديد الإضافات التي يمكن إدخالها على المنتج الذي سيتم تقديمه من خلال المشروع المنزلي لكسب شرائح جديدة من المستهلكين. ولا شك انه بمجرد التعرف على الاحتياجات الفعلية للسوق سيكون من الممكن اتخاذ القرار السليم بشأن اختيار المنتج المناسب القادر على النفاذ للسوق المستهدف وضمان استمرارية المشروع.

كيف تبدأ مشروعك


دكتور مهندس/ إبراهيم الغنام . مستشار تطوير المشروعاتالمحتويات






1. فكرة المشروع. 2. بيئة المشروع. 3. دراسة السوق. 4. الدراسة الفنية. 5. الدراسة المالية
فكرة المشروع

تعتبر الفكرة هي الشرارة الأولي للمشروع، و قد يكون لدي كل منا العديد من الأفكار التي يمكن أن تؤدي في حالة دراستها جيدا الي مشروعات ناجحة.
ولكي تصل الي فكرة ناجحة يجب أن تراجع ما يلى:

* ما هي مهاراتك و اهتماماتك، أعمالك و هواياتك؟
* ما هي السلع أو الخدمات التي أعتقد أن البيئة المحيطة تحتاجها؟
* هل لدي أفكار لتطوير سلعة أو خدمة متاحة؟
* هل هناك تغير في اتجاهات أو رغبات أفراد المجتمع المحيط بي؟
* هل توجد احتياجات غير متوفرة محليا (يسافر الناس لجلبها)؟
* هل تتوفر لدي علافات ببعض المنتجين و المستهلكين لمنتج معين؟

تقييم الفكرة

بعد تحديد الفكرة يأتي دور التقييم المبدئي لها. و يكون التقييم في صورة كتابية تساعد علي تبين هل معلوماتي كافية بخصوص هذه الفكرة، أم أنني بحاجة لبذل المزيد من الجهد في دراسة الفكرة .
و يكون التقييم في صورة جدول كالتالي: تقييم الفكرة
و يتم مراجعة هل معلوماتي المتعلقة بهذه الفكرة كافية، أم أنها تحتاج لبعض المعرفة و الدراسة لاستكماله، أم انها أقل من تساعد في إنجاح المشروع.
بيئة المشروعات

بعد دراسة الفكرة جيدا يجب التعرف علي البيئة التي سيمل فيها المشروع ودراسة العوامل الآتية بالتفصيل:

* اللوائح و القوانين.
* التقنية و البنية الأساسية.
* السوق المستهدف و الطلب.
* المنافسة.
* الصناعات المدعمة و المتعلقة بالمشروع.
* الموردين

وقد تحتاج بعض هذه النقاط الي البحث و الدراسة المتأنية، وكلما كانت المعلومات المتاحة دقيقة وتفصيلية كلما زادت فرص نجاح المشروع.
دراسة السوق

السوق


لتحويل الحلم الي حقيقة، يجب أن يكون هناك مشترين للسلعة أو الخدمة. ومن المهم التعرف علي طبيعة العملاء، و كيف يقومون باتخاذ قرار الشراء. و تسمي هذا العملية بدراسة جانب الطلب علي المنتج أو الخدمة، و يكون الهدف منها معرفة من هم عملائي، وماذا يريدون، وأين و متي يقومون بالشراء، و ما الأسعار الملائمة لهم.

* عاداتهم الشرائية.
* أسباب الشراء (تلبية احتياجات – تلبية رغبات - اتباع عادات).
* وصف العملاء المرتقبون ( النوع – السن – السكن – مستوي المعيشة – المستوي التعليمي- المركز في سلسلة الشراء).
* أسباب تفضيل منتجك (جودة – راحة – معاملة – سعر – خدمات إضافية).

تقدير حجم السوق


تساعد البيانات السابقة في الوصول الي حجم المشترين المتوقعين للمشروع، أو ما يسمي بحجم الطلب علي المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

فعلي سبيل المثال
نفترض أن المشروع يقدم الخدمة لأطفال من سن 10 – 16 عام ، وبعد تحليل سكان المنطقة وجد أن عدد هذه الشريحة العمرية بالمنطقة هم 5000 فرد، و بتحليل مستوي الدخل وجد أن 15% منهم قادرون علي دفع ثمن السلعة، وأن معدل الزيادة في المواليد سنويا هي 2%.
بتحليل هذه المعلومات
يمكن الوصول الي حجم السوق المستهدف للمنتج الذي سأقوم بإنتاجه ، وكذلك الاتجاهات المستقبلية لهذا السوق.
تقدير حجم العرض


ليس كل السوق الذي سبق تقديره في الخطوة السابقة ملكا لي، بل أن المنافسون يحتلون جزءا كبيرا من هذا السوق.

ولتقدير حجم العرض، يتم معرفة القائمون بتقديم نفس الخدمة أو السلعة في نفس النطاق الجغرافي، بل و أيضا السلع البديلة أو المكملة.
ويتم تقدير حجم طاقاتهم الانتاجية و حجم مبيعاتهم.
تقدير الفجوة


إذا وجدنا أن حجم العرض من السلعة أو الخدمة أكبر من حجم الطلب، فإن السوق يكون مشبعا، و ليس بحاجة لمنتجين جدد، ومن الأفضل صرف النظر عن هذه الفكرة.

أما إذا كان الطلب أكب من العرض، فيقال أن هناك فجوة، و بالتالي يمكن تقديرها عن الفرق بين حجمي العرض و الطلب.
وكلما كانت الفجوة كبيرة بالمقارنة بالطاقة الانتاجية المتوقعة لمشروعك كلما كانت هناك فرصة أفضل لنجاح المشروع.
دراسة المشروعات المكملة أو المغذية أو البديلة

بالاضافة الي دراسة المنافسين، فإننا نقوم أيضا بدراسة المشروعات المتعلقة بمشروعنا من نفس الجوانب:

* طبيعة العلاقة مع مشروعك
* السعر.
* الجودة.
* الخدمات الإضافية.
* التنوع و التشكيلة.
* التغليف.
* مدي توفر السلعة أو الخدمة.

دراسة الموردين

يجب العناية بدراسة الموردين لتحديد مدي توفرهم وتأثيرهم علي نجاح المشروع.

* السعر.
* الجودة.
* طريقة التوصيل.
* طريقة السداد.
* زمن التوصيل.
* مدي توفر السلعة أو الخدمة.

الدراسة الفنية

تعتمد الدراسة الفنية علي تقييم ملاءمة الجوانب الآتية:










1. الموقع. 2. الأرض و المباني. 3. تحديد الحجم الأمثل للمشروع. 4. التنظيم الداخلي للعملية الإنتاجية. 5. الآلات و المعدات. 6. الطاقة الانتاجية. 7. أساليب الإنتاج. 8. الخامات و مستلزمات التشغيل. 9. التكنولوجيا و الجودة.

1- الموقع:




1. القرب من المواد الخام والعمالة و الأسواق. 2. مصادر الطاقة و المياه و الصرف. 3. الطرق و المواصلات. 4. المنافسين.

2- الأرض و المباني:






1. مدي إتاحتها. 2. التكلفة. 3. ملاءمة احجم والتصميم للعملية الإنتاجية. 4. التعديلات المطلوبة. 5. التشطيبات و التجهيزات. 6. المرافق.

3- الآلات و المعدات:






1. مصادر الحصول عليها. 2. مدي توفرها. 3. تكلفتها و التأمين عليها. 4. قطع الغيار. 5. مستوي التكنولوجيا. 6. أعمال الصيانة و طبيعتها.

4- التنظيم الداخلي للعملية الإنتاجية:





1. توزيع المعدات. 2. التجهيزات و المساحات اللازمة للآلات. 3. عمليات المناولة و التخزين. 4. احتياطات التخزين. 5. مساحات العمل و الحركة و الدخول و الخروج.

5- الطاقة الانتاجية:
يقصد بها تحديد الحجم الأمثل للانتاج وهو الحجم الذي يحقق أفضل استخدام لموارد المشروع و يعظم ربحيته.
وتتعلق بدراسة العناصر الآتية:






1. حجم الانتاج. 2. سياسات البيع و التوزيع و منافذ التوزيع. 3. احتمالات التوسع المستقبلي. 4. العمالة. 5. الموارد المالية المطلوبة.

6- أساليب الانتاج:






1. خصائص المنتج. 2. المواد الخام. 3. مستوي الجودة. 4. مهارات العمالة. 5. مستوي الميكنة ( يدوي- نصف آلي – ألي). 6. مستوي التكنولوجيا.
الدراسة المالية

تتعلق الدراسة المالية بدراسة العناصر الآتية:






1. هيكل التمويل. 2. الموازنة الافتتاحية. 3. قائمة الدخل. 4. تكاليف السلعة أو الخدمة. 5. قائمة التدفقات النقدية
هيكل التمويل

الموازنة الافتتاحية

قائمة الدخل

قائمة التدفق النقدي

مبادئ تقييم الاستثمارات

يعتمد تقييم المشروعات علي ثلاثة مبادئ رئيسية هي:


2. ملاءمة العائد المتوقع علي الاستثمار للمخاطرة المتوقعة. 1. تفضيل السيولة Liquidity preference .

3. القيمة الزمنية للنقود.
أولاً: تفضيل السيولة.

عند تقييم المشروعات فإننا نستخدم التدفقات النقدية للمشروع و ليست الأرباح المحاسبية، و لتوضيح الفرق بينهما فإن المشروع الذي تكون الوحدات المباعة منه خلال الشهر عشرة آلاف جنيها وتكاليف الإنتاج سبعة آلاف جنيها يكون ربحه المحاسبي ثلاثة آلاف جنيها، أما عند تقييم المشروع اقتصاديا فإننا نتساءل عن التوقيتات و الظروف و المخاطر المتعلقة بدخول و خروج هذه النقود و ليس مجرد الإيرادات و النفقات. ومثال آخر لذلك هو النفقات الاستثمارية أو شراء المعدات و التجهيزات التي يتم إنفاقها كلها عادة وقت الشراء (إذا لم تكن عن طريق التقسيط)، إلا أن معالجتها المحاسبية تكون عن طريق خصم الإهلاك علي فترات عمر المشروع.
ثانياً: ملاءمة العائد للمخاطرة المتوقعة

أن المستثمر عادة يتميز بدرجة من تقبل المخاطرة، إلا أنه أيضا لا يقبل إلا المخاطرة المحسوبة، وهي وجود علاقة بين كم المخاطرة و كم العائد المتوقع، و أنه لن يقبل بالدخول في مخاطر إضافية إلا إذا كان مقتنعا بأنها ستدر عليه عائداً أكبر، وإذا تساوي العائد المتوقع من مشروعين محتملين، فإن المستثمر سيفضل المشروع ذو المخاطرة الأقل.
ثالثاً: القيمة الزمنية للنقود.

يعني هذا المبدأ أن الجنيه الذي أقبضه اليوم أفضل من الجنيه الذي أستلمه في المستقبل، و ذلك لأن الجنيه الذي أقبضه اليوم يمكن استثماره مرة أخري (سواء في نفس المشروع أو مشروع آخر أو بإيداعه في البنك) وبهذا تزيد قيمته. وعند تقييم البدائل الاستثمارية فإننا نتعامل مع تدفقات نقدية تدخل أو تخرج في توقيتات مختلفة، ولهذا نحتاج إلى تحديد القيمة المكافئة لهذه التدفقات إذا افترضنا أنها دخلت أو خرجت الآن، وهو ما يعبر عنه بالقيم الحالية للتدفقات النقدية وبهذه الطريقة يمكن التعامل مع تدفقات نقدية تتدفق علي فترات مختلفة في المشروع الواحد، وكذلك المفاضلة بين مشروعات مختلفة ذات تدفقات نقدية مختلفة و أعمار مختلفة.
قياس المخاطرة.

تم تعريف المخاطرة بأنها مدي التذبذب في التدفقات النقدية المتوقعة. ويكون الاستثمار ذو التدفقات المنتظمة خاليا من المخاطرة، بينما يتضمن الاستثمار ذو التدفقات النقدية المتذبذبة قدرا من المخاطرة، و يختلف قدر المخاطرة وفقا لقدر هذا التذبذب. ويتم قياس المخاطرة بمدي الانحراف المعياري للتدفقات المتوقعة، وكلما زادت قيمة الانحراف المعياري كلما كان المشروع معرضا لدرجة أكبر من المخاطر الناتجة عن التذبذب في إيراداته المتوقعة.
العائد المقبول.

يمكن تعريف العائد المقبول بأنه أقل عائد يمكن أن يجذب المستثمر للدخول في مخاطرة الاستثمار في مشروع معين.
وهذا التعريف يتضمن تكلفة الفرصة البديلة، التي يمكن تعريفها بأنها عائد الاستثمار البديل في حالة عدم الدخول في المشروع.
ويمكن التعبير عن العائد المقبول بالمعادلة التالية:

* العائد المقبول للمشروع = العائد الخالي من المخاطرة + عائد المخاطرة للمشروع.

ويتناسب عائد المخاطرة مع كل من الانحراف المعياري لعائدات المشروع، وتقبل المستثمر للمخاطرة، وأيضا العائد الخالي من المخاطرة أو عائد الفرصة البديلة.
التقييم الاقتصادي للبدائل الاستثمارية

عند دراسة مشروع استثماري، أو المقارنة بين أكثر من مشروع، يواجه المستثمر عقبات متعددة، منها اختلاف أعمار المشروعات، واختلاف التدفقات النقدية و عدم انتظامها. و بالرجوع إلى المبادئ الأساسية للاستثمار، فإن الجنيه الذي يصل في العام الأول تزيد قيمته عن الجنيه الذي يصل في العام الثاني، وهكذا.
و للتغلب علي هذه العقبات يتم استخدام الأساليب الآتية لتقييم و المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية:




1. صافي القيمة الحالية. 2. المخاطرة المالية للمشروع. 3. فترة الاسترداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dalilelmoslem.ahladalil.com
 
كيف أبنى مشروع صغير ناجح ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع تغليف الشكولاتة
» مشروع نصف ساعه طاعه
» مشروع تربية الارانب
» مشروع تربية الارانب
» مشروع تربية الاسماك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلــيــل المــــسلم :: إداره ورجال أعمال :: فن الإداره-
انتقل الى: