دلــيــل المــــسلم
دلــيــل المــــسلم
دلــيــل المــــسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دلــيــل المــــسلم

فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اطفالنا من اخطائهم يبدعون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???????
زائر




اطفالنا من اخطائهم يبدعون Empty
مُساهمةموضوع: اطفالنا من اخطائهم يبدعون   اطفالنا من اخطائهم يبدعون I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 8:02 pm

اطفالنا من اخطائهم يبدعون

الخطأ.. تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشر ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر.



والتجارب تعلمنا آن :
'من الخطأ يتعلم الرجال'.
فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربوية مع أبنائنا وفي تعاملنا مع أخطائهم.



وإذا نظرنا إلى الواقع نجد أننا نجعل من الخطأ سببا ودافعا لإحباط المخطئ
وتحطيم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه
والأدلة على ذلك انتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس والأطفال خاصة.



فالطفل يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم
كلما عمل خطآ في المنزل والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات
أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بما صنع الابن.



وهكذا ..
ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة
التي من شأنها أن ترسخ في عقلة الباطن "اللاوعي"
استشعاره بعدم الكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته
كما انه من شأنها أن توقف عملية الإبداع والانطلاق في حياته.



وهنا لا بد أن نتوقف ونقول : إن الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل هو:


أن تدخلهم لا يكون مصوبا على الخطأ نفسه واضعا دائرة عليه لتحديده وتصحيحه
وإنما يكون التدخل مصوبا على شخصية الطفل كلها
فتوضع في ميزان التقييم مقابل الخطأ وتتعرض غالبا للإهانة.



أمثلة لذلك :

اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.

تبول على فراشه .. أنت قذر.

سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.

أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.

عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنت غبي.

هل هكذا نصلح أخطاء الأبناء؟
وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟
قد يكون الخطأ الصادر عن الطفل سلوكا عابرا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ
وقد نترك بصمات مؤلمة في نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلة حياته.



ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع أيضا؟

علينا أن ننتبه للخطوات التالية:


1_ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل هل علمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟


2 _أعد الثقة للطفل بعد الخطأ فالثقة دائما هي العلاج الذي يبني حاجزا متينا بينه وبين تكرار الخطأ.


3 _علّميه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات.


4 _أشعريه بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير.


5 _ابحثي عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع الأعراض.


6 _كوني دائما بجانبه وشاركيه إحساسه لتمارسي توجيهك بشكل إيجابي.


7 _افصلي الخطأ عن شخصية الطفل فلا أحد يحب أن يعرف بأخطائه عند الآخرين.


8_كونوا عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف على الخطأ.


9_ لا تخيفيه من الفشل بشكل مغالى فيه وعلمه فن النهوض من جديد وعلمية كيف يكتسب خبرات ايجابية من الفشل .


10_ ساعديه على أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولات المقبلة.


11 _علميه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط.


12 _علميه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.


13_لا تتدخلي إلا بعد تهدئته .



14_ أنصتي إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.


15_ لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.


16_تأكدوا أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.


إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعو إلى علاقة ود وصداقة
تنشأ بين الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ
حتى لا يقع فيه مرة أخرى؟
وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اطفالنا من اخطائهم يبدعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلــيــل المــــسلم :: منتديات الطفل :: فن التعامل مع الاطفال-
انتقل الى: